أبرز وأهم المشاكل الواقعية التي تواجه معلم الصفوف الأولية
( من محتويات حقيبة معلم الصفوف الأولية )
مشكلة وضع الأسرة
* مشاكل الأسرة الخاصة كالفقر والطلاق أو موت أحد الأبوين أو تعدد الزوجات وما ينتج عنه من أعمال
* عدم توفر وجبات الغذاء والمستلزمات المدرسية .
* المستوى التعليمي للأسرة .
* الوضع الاقتصادي للأسرة .
مشكلة ولي الأمر
* عدم المتابعة .
* عدم حضور الأسبوع التمهيدي .
* عدم فهم الأب للوائح التقويم الجديدة .
* عدم اقتناع بعض أولياء الأمور ببعض الإعاقات لأبنائهم .
* عدم متابعة ولي الأمر لمذكرات الواجب المنزلي .
مشكلة التلميذ
* سهر الطفل أو تعود الطفل على السهر .
* التبول الغير إرادي .
* قد يكون الطفل غير نظيف " عدم نظافة المظهر " .
* مشكلة الخوف لدى طالب الصف الأول .
* مشكلات صحية – ضعف النظر – ضعف السمع – مرض عضوي – مرض نفسي – صعوبة النطق .
* السلوك العدواني لبعض الأطفال .
* كثرة الغياب والانطواء .
مشكلة المنهج
* لا يهتم المنهج باستغلال حواس الطالب .
* منهج الصف الأول الابتدائي تنقصه المحورية .
* عدم ربط المنهج بلائحة تفسيرية يسير عليها المعلم " دليل كتاب " .
* المنهج يحتاج إلى وسائل معينة تتفق مع قدرات التلاميذ وتكون شارحة لمحتوى المنهج .
مشكلة الوسيلة التعليمية
* قلة الوسائل التعليمية .
* عدم تدفق الوسائل المحسوسة .
* إن وجدت الوسيلة فمن الصعب تنويعها " لا تجدها متنوعة " .
* عدم وجود دعم كافي من الجهات التعليمية للوسيلة لتلميذ هذه الصفوف .
مشكلة بعض مديري المدارس
* عدم توفير وسائل معينة للمعلم.
* بعض مديري المدارس لا نجد له فعالية مع الصفوف الأولية.
* إهمال بعض مديري المدارس خطابات الشكر لمعلمي الصفوف الأولية .
* عدم سماع مشاكل معلم الصف الأول ومحاولة حلها .
مشكلة المشرف التربوي
* عدم نقل الخبرة الكافية المساعدة لمعلم الصفوف الأولية .
* قلة الزيارات الصفية .
* قلة إرسال النشرات الكافية لمعلم. الصفوف الأولية
* قلة تزويد معلم الصف الأول بكل جديد في تدريس الصف الأول .
* عدم سماع المطالب والمشاكل التي تخص معلم الصف الأول .
مشكلة المبنى المدرسي
* عدم مناسبة أغلب المباني المدرسية للتلميذ في هذه المرحلة .
* عدم توفر الملاعب والحدائق والصالات والاستراحات والخدمات الأخرى .
* عدم توفير حجرة ذات تقنية عالية للصفوف الأولية .
مشكلة معلم الصفوف
* في أغلب الأحيان ليس هناك توزيع جيد بالمدارس في اختيار الكفاءة وقدرات المعلمين لتدريس الصفوف الأولية.
* عدم قدرة بعض المعلمين في إيصال المعلومات للتلميذ .
* عدم تأهيل المعلم من الناحية العلمية والتربوية .
* عدم إرسال معلمي الصفوف الأولية للدورات خارج المملكة وداخلها .
* عدم مساعدة معلم الصفوف الأولية لإكمال دراسته الأكاديمية " البكالوريوس – الدراسات العليا – الدبلومات الخاصة بتدريس الصفوف الأولية